الأحد، 24 مايو 2009

مزايا التحكيم لدى المركز



مزايا التحكيم لدى المركز

يلبي المركز الحاجات الملحة لحسم منازعات الشركات التجارية والمصارف ورجال المال والأعمال والمستثمرين وكافة الجهات والأطراف في الداخل والخارج كقضاء سريع وفعال ويوفر ضمانات ومزايا عديدة منها:-

1- يمتـاز التحكيم في المركز بتفادي التعقيدات والصعوبات في الإجراءات وتتسم قواعده بالمرونة والتنظيم مقارنة مع التحكيم الحر .

2- قواعد تحكيم المركز توجب إصدار احكام التحكيم في مدة زمنيةقصيرة، مقارنة بطول إجراءات التقاضي في المحاكم التي قد تدوم سنوات عدة .

3- الحكم التحكيمي ينفذ من قبل الأطراف تلقائياً بعد صدوره، ولضمان حسن وسرعة التنفيذ فإن قواعد تحكيم المركز تشترط تنفيذ الحكم دون تأخير .

4- يوفر التحكيم المؤسسي لدى المركز الثقة والطمأنينة والخبرة والتخصص لدى أطراف النزاع، فالمحكمون يتم اختيارهم من قبل الخصوم بحرية .

5- جداول المحكمين بالمركز تضم خيرة الخبراء والمحكمين ممن تتوافر فيهم شروط ومعايير واضحة حددها نظام المركز كأساس للقيد بالجداول المعتمدة لدى المركز .

6- يمتاز التحكيم المؤسسي أنه يمنح أطراف النزاع كل التسهيلات اللازمة والضرورية لإجراء التحكيم في أحسن الظروف مثل :

· المساعدة الإدارية المتمثلة في استلام طلبات التحكيم وتبادل المذكرات بين الأطراف وبينهم وبين هيئات التحكيم وإجراء الخبرة والترجمة وتنسيق جلسات التحكيم وجمع الوثائق الخاصة بالنزاع .

· تولي إبلاغ الأطراف طلبات التحكيم وبمواعيد النظر فيها وبمكان ومواعيد جلسات انقعاد التحكيم وكل ما يتعلق بإجراءات نظر المنازعة.

· متابعة هيئات التحكيم بصفة مستمرة بمواعيد جلسات التحكيم وبأي مستجدات طارئة.

· توفير أعمال السكرتارية والمساعدة الإدارية والفنية لهيئات التحكيم وتهيئة قاعات الجلسات والمداولات .
7- اجتهاد التحكيم المؤسسي يساعد في تطوير القوانين و التشريعات الخاصة بالتحكيم وكذلك الاتفاقيات الدولية والدفع بالسلطات التشريعية والاقتصادية إلى إحداث قوانين وتشريعات جديدة، ومراجعة القوانين القائمة لتواكب التطورات التي يعرفها مجال المعاملات الاقتصادية ونظم الأسواق الدولية والمحلية .

ليست هناك تعليقات: